إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 11 فبراير 2011

مشروع دراسة و إحياء مدن الواحات بتونس تدخل نموذجي بنفطة






مشروع دراسة و إحياء مدن الواحات بتونس تدخل نموذجي بنفطة.
تعريف المشروع:
- تم احداث المشروع في شكل شراكة علمية بين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية و التعمير بتونس و جامعة المتوسط بمدينة "راجيو كلبريا" بايطاليا.
- تم تمويل المشروع من قبل دولة ايطاليا في إطار مشروع "صحراء جنوب" تحت إشراف وزارة التنمية و التعاون الفني
- يهدف المشروع إلى تثمين الهندسة المعمارية المميزة لمدن الواحات بمنطقة الجريد التونسي و ذلك بالقيام بأبحاث متقدمة في مجال الهندسة المعمارية القديمة و التقنيات المتبعة في البناء و إعادة إحياء طرق و تقنيات البناء و كيفية استغلال الواحات لبناء المدن عن طريق مجموعة من التربصات المختلفة
- انطلق المشروع سنة 2005 و ذلك بترميم منزل شيد بالطابع المعماري القديم و هو "دار الوادي" بمنطقة علقمة بنفطة و يمثل هذا المنزل مقر المشروع.
- انطلق النشاط الفعلي للمشروع في بداية أكتوبر 2006 و ذلك بتكوين مجموعة من المهندسين المعماريين في شكل ماجستير في اختصاص " دراسة و حماية التراث المعماري و البيئة المحلية" و انتداب مجموعة من الإطارات و العملة لتسيير الأنشطة في المشروع.
- تم تجهيز مقر المشروع بمخبر إعلامية متقدم يحتوي على تجهيزات متطورة في الطباعة و معالجة المعلومات و بمخبر فلاحي يحتوي على العديد من التجهيزات الهامة في البحث العلمي و الدراسات.
كما تم تمكين المشروع من أثاث متنوع و متقدم يتماشى مع احتياجات المشروع في المجال التدريسي و الإداري.
التربصات و التكوين:
1- تكوين 16 مهندسا معماريا في ماجستير" دراسة و حماية التراث المعماري و البيئة المحلية" بداية من 1 أكتوبر 2006 إلى غاية جوان 2008.
و تخلل الماجستير زيارة تكوينية من الطلبة إلى ايطاليا لمدة 5 أشهر.
2- تكوين 60 تقنيا ساميا في العديد من الاختصاصات في شكل تربصات سريعة لمدة 3 أشهر في شكل ثلاث مجموعات
3- تكوين 60 حرفيا في اختصاصات البناء التقليدي و استعمال الآجر المحلي و نجارة الخشب لمدة 12 شهر في شكل 4 مجموعات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق